نبيله مكرم: 65 مستثمرا وعالما مصريا بالخارج يشاركون فى مؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار

تنطلق يوم الأربعاء القادم النسخة الخامسة لمؤتمرات مصر تستطيع والتى تعقد تحت عنوان (مصر تستطيع بالاستثمار) والتى تستغرق أعمالها يومين وتنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى.

وقالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين فى الخارج ـ فى تصريح لها ـ إن المؤتمر يعد دعوة للمصريين بالخارج من أجل الاستثمار فى بلدهم إلى جانب أنه يستهدف وضع مصر على الخريطة الاستثمارية العالمية والترويج لخريطة مصر الاستثمارية واستعراض التجارب الناجحة للمستثمرين المصريين فى الخارج فى ضوء نقل المعرفة وتبادل الخبرات .. منوهة بأن مؤتمرات مصر تستطيع حققت فى الدورات السابقة أهدافاً كبيرة ونجحت فى ربط العقول والطيور المهاجرة بالوطن وقضايا التنمية والتقدم.
وأفادت بأنه سوف يشارك فى أعمال المؤتمر 65 شخصية من كبار الشخصيات المصرية فى المهجر من رجال الأعمال والمستثمرين والعلماء والخبراء فى المجالات كافة من الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية والدول العربية وبعض دول القارة الأفريقية والعديد من دول العالم الأخرى وذلك إلى جانب مشاركة العديد من الوزارات من أبرزها الإنتاج الحربى والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعى والصحة والزراعة واستصلاح الاراضى والتجارة والصناعة والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإسكان إلى جانب الغرف التجارية والغرف الصناعية.

وقالت : إن المؤتمر سوف يناقش على مدى ثمان جلسات محاور وهى المحور الأول : سياسات وتوجهات الحكومة المصرية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية .. والمحور الثانى : الإصلاحات والقوانين التى تم إصدارها مؤخراً لتعزيز التنمية الاقتصادية .. والمحور الثالث : فرص الاستثمار فى بعض القطاعات والمشروعات القومية .. والمحور الرابع : تجارب نجاح رواد الأعمال .. والمحور الخامس : قصص نجاح سيدات الأعمال المصريات فى الخارج .. والمحور السادس : تجارب نجاح المصريين فى الخارج خاصة فى أفريقيا فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقى .. والمحور السابع أبرز الإصلاحات والقوانين والحوافز والتسهيلات التى تم صدورها .. والمحور الثامن الاستثمار فى الإنسان " بناء الإنسان".

وأضافت : إن المؤتمر سوف يبعث برسالة إيجابية للعالم الخارجى بأن مصر تسير بخطى حثيثة على طريق التطور والتقدم من خلال تسليط الضوء على اهتمام الدولة بالعقول المصرية بالخارج وحرصها على دمج نتائج جهودهم فى مجالات الاستثمار وسبل التنمية ؛ مما ينعكس على الاستقرار السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى المرحلة القادمة إلى جانب تعريف المصريين بالخارج بمناخ الاستثمار بمصر والخريطة الاستثمارية وما تحتوية من فرص فى العديد من القطاعات ودعوة المصريين فى الخارج للاستثمار فى وطنهم الأم.

وأوضحت أنه سيتم من خلال المؤتمر الكشف عن الاستراتيجيات المستقبلية الخاصة بتطوير سبل الاستفادة من العقول المصرية المهاجرة والتي تضمن مشاركتهم المباشرة والفاعلة في خطط التنمية المستدامة ، وبناء جسر ثقة بين نخبة مختارة من المستثمرين المصريين بالخارج وممثلى الحكومة المصرية فى مختلف المجالات الحيوية المتعلقة بذات الشأن وايجاد قنوات تواصل مباشر بينهم باعتبارهم واجهة مشرفة وثروة قومية مصرية.

وأكدت مكرم أن مصر تولى اهتماماً بالغاً بالمصريين فى الخارج وتعمل على حماية مصالحهم وتوفير كافة المساعدات الممكنة لهم وحل المشكلات التى تواجههم وتزويدهم بالمعلومات الصادقة عن الوطن بالإضافة إلى تعزيز إرتباطهم وأبنائهم بالوطن وإدماجهم فى جهود التنمية بالبلاد لتحقيق الاستفادة القصوى من خبراتهم فى شتى المجالات.
 

تعليقات القراء