رئيس بعثة الحج: يتم الاستعداد حاليًا لبدء الجسر الجوى لعودة الحجاج إلى أرض الوطن

يبدء حجاج بيت الله الحرم اليوم فى مغادرة منى بعد المبيت بها ثلاثة ايام وذلك تأسيا واقتداء بسنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويبدأ غدا الجسر الجوى لنقل الحجاج إلى أرض الوطن

واكد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الري و رئيس بعثة الحج أن التحدى الاكبر كان فى "منى"، ويتمثل فى محدودية المكان، والأعداد الكبيرة جدا حيث زاد الحجاج المصريين هذا العام بنسبة 30% تقريبا، بينما المساحة المحددة لنا لم تزد وهى نفس المشكلة التى واجهتها كل الدول فى تسكين الحجيج

واوضح رئيس بعثة الحج الرسمية، أنه لم ترد شكاوى فى ظل التزام الحجاج والمشرفين على التوجيهات والتعليمات المختلفه وأنه يتابع على مدار الساعه أحوال الحجيج مع رؤساء البعثات الثلاث " القرعه والسياحه والتضامن " لضمان موسم ناحج وخدمات وتيسيرات جديدة تقدم لأول مرة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة

واضاف أنه يتم الاستعداد حاليا لبدء الجسر. الجوى لعودة الحجاج إلى أرض الوطن.

واضاف الدكتور عبدالعاطى أنه كلف رؤساء البعثات النوعية بإعداد تقرير بعد نهاية موسم الحج، عن التحديات التى واجهتنا هذا العام، وطرح الحلول الممكنة للتيسيرعلى الحجاج المصريين، وسيتم تقديم تقرير مجمع واف، تستفيد منه بعثة الحج العام المقبل داعيا الله بأن يكون حج جميع المصريين مبرورا، وذنبهم مغفورا، ومتمنيا السلامة للجميع، والعودة إلى أرض الوطن سالمين غانمين.

واكد اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية والرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية أن جميع الحجاج المصريين بخير وعلى مايرام ، وأن ضيوف الرحمن سيتم نقلهم من مشعر" منى" إلى مكة المكرمة بعد قيامهم برمى الجمرات لاستكمال باقى المناسك ، حيث ستكون الحافلات المجهزة حديثا بكل الإمكانات مستعدة أمام المخيمات في " منى" لنقلهم إلى بيت الله الحرام و أن كل رؤساء البعثات في حالة استنفار دائم واستعدادات قصوى للتسهيل على ضيوف الرحمن وتذليل أى عقبات تواجههم ، موضحا أن الحجاج سوف يتوجهون إلى المدينة المنورة بعد غد وأن أولى رحلات عودة الحجيج إلى القاهرة ستكون اليوم وهى الرحلات التى غادرت القاهرة فى ١٨ يوليو الماضى و من أوائل الرحلات التى سافرت إلى الأراضى المقدسة وتوجهت إلى المدينة مباشرة .

واشار اللواء لطفى الى استمرار حاله الاستنفار فى صفوف البعثات النوعيه الثلاثه حتى انتهاء موسم الحج وذلك لاستكمال خدمة ضيوف الرحمن التى نشرف بها ولضمان تيسير الامور وتذليل العقبات امام الحجاج المصريين

وقال انه فور انتهاء موسم الحج سيتم تقييم التعاقدات الخاصه بشركات النقل والمياه والفنادق لمعرفه مدى الالتزام ببنود التعاقد خلال موسم الحج

واوضح ان كافه الشركات التزمت ببنود التعاقد حتى الان وهو ما ساهم بشكل كبير فى تيسير الخدمات المقدمه لضيوف الرحمن من المصريين البالغ عددهم ٨٠ الف حاج

واكد مجدى شلبي رئيس لجنة العليا للحج والعمرة؛رئيس بعثة الحج السياحى؛ انه لم يتم رصد أي مخالفات في مشعر منى حتى الآن؛ موضحا أنه تم تسكين حجاج السياحة في كافة المخيمات.

وأوضح -في تصريح له من مقر بعثة الحج السياحي في مشعر منى- أن حالة وحيدة فقط شهدت محاولة دخول مجموعة من حجاج الفرادى في مخيم 19 التابع لاحدى الشركات السياحية ؛ولكن تم منعهم وتسكين الحجاج المتعاقدين مع تلك الشركة؛ ولم يحدث اي تفاقم للمشكلة .

واضاف ان وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط وجهت باستمرار توجيه الرعاية والاهتمام؛ وتطبيق الضوابط بشكل دقيق من أجل تحقيق الراحة لحجاج بيت الله الحرام .

وأشار إلى أنه تم تسجيل 5 حالات وفيات بين حجاج السياحة؛ و14 حالات مرضية ؛ مشيرا إلى أنه جميع المرضى اتموا الوقوف على عرفات بسارة إسعاف مجهزة ؛ من قبل الجانب السعودي.

أكد ناصر ترك نائب رئيس اتحاد الشركات عضو لجنة الحج والعمرة ؛ ان المشكلة الوحيدة الموجودة في مشعر منى هى مساحة المخيمات؛ حيث تم تقليل مساحات المخيمات عن السنوات السابقة.

واشار إلى أن السلطات السعودية تعتزم تطبيق منظومة المخيمات ذات الدورين من السنوات المقبلة لتفادي تلك المشكلة ؛ موجها الشكر للملكة العربية السعودية على الجهود الكبيرة التي تقوم بها من أجل ضيوف الرحمن.

كما أكد باسل السيسى ، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، ان بعثة الوزارة وغرفة شركات السياحة يعملون فى تناغم تام وهدفهم الرئيسي نجاح موسم الحج السياحي؛ موضحا أن لجان وزارة السياحة والغرفة منتشرين على المكاتب ال١٨ لحجاج شركات السياحة لرصد اى شكاوى من الحجاج؛ او شركات السياحة؛ لافتا أن اللجان لم ترصد اى شكاوى حتى الآن وأن كافة الأمور تسير بشكل طبيعي وفقا للخطة التى تم إعدادها قبل بداية الموسم .

واعرب باسل السيسى عن تفاؤله بنجاح موسم الحج هذا العام ؛ بسبب العمل الدؤوب والتنسيق بين كافة الأطراف القائمين على الحج السياحي.

كما اضاف علاء الغمرى عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن سقوط الأمطار فى يوم عرفه قد أعطى روحانيات إضافية لليوم بين صفوف الحجاج ، وخاصة أن الأمطار سقطت بغزارة لم تحدث من قبل .

وأشار الغمرى إلى أن شركات السياحة قد استعدت للموسم ووضعت خطة شاملة بداية من التعاقد مع اتوبيسات حديثة موديلات 2019 و2020 ؛ لتسهيل عملية نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة الأمر الذي ادى لتفادى المعوقات التي كانت تحدث من تعطل الاتوبيسات أو عدم قدرتها على الصعود فى المطالع والأماكن المرتفعة.

واعلن أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج التضامن ان جميع أفراد البعثة بخير، وأنه قد تم نقل الحالات المرضية وكبار السن بناء على رغبتهم من مزدلفة إلى مقر إقامتهم فى فنادق مكة بمعرفة بعثة وزارة التضامن،

وقال عبدالموجود أن البعثة تقوم بمتابعة دائمة لأحوال الحجاج فى مشعر منى حتى عودتهم لمكة.

ووقال عبدالموجود إن حجاج الجمعيات فى حالة جيدة بعد مغادرتهم مخيمات منى والتوجه إلى مكة لعمل طواف الإفاضة فى سهولة ويسر بالتنسيق مع السلطات السعودية و أنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء سيبدأ تفويج الحجاج لزيارة المدينة المنورة لمن تم نقلهم من القاهرة الى مكه.
 

تعليقات القراء