غرفة عمليات بشمال سيناء لمتابعة الاستعدادات لعيد الأضحى

رفعت مديريات الخدمات والإدارات المركزية بمحافظة شمال سيناء، درجة الاستعداد بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وقرر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء تشكيل غرفة عمليات رئيسية في ديوان عام المحافظة وغرف عمليات أخرى فرعية في كل مجلس مدينة ومديرية استعدادا للعيد، مع تواجد رئيس المصلحة أو نائبه أو السكرتير على مدار الأربع والعشرين ساعة طوال أيام العيد المبارك .

وشدد المحافظ على استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال أيام العيد، والتركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية مثل الكهرباء والتموين والصحة ومرافق المياه والصرف الصحي والمرور والمطافئ والأمن، وأن يكون هناك مدير مسئول في كل قطاع، مع تنظيم الإجازات بالنسبة لباقي العاملين وفقا لجدول نوبتجيات.

من جانبه أكد اللواء هشام الخولي نائب محافظ شمال سيناء، توفير احتياجات المواطنين والخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد المبارك، علاوة على التوسع في الشوادر الخاصة ببيع الأضاحي واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين مع حظر أقامة أي تجمعات لبيع الأضاحي الحية في غير الأماكن المخصصة لها، من أجل الحفاظ على البيئة والنظافة العامة، بجانب تكثيف أعمال النظافة العامة بجميع قطاعات المحافظة.

وشدد نائب المحافظ على ضرورة تنفيذ حملات مشتركة بين مديريات الصحة والطب البيطري والتموين للمرور على المجازر وأماكن الذبيح ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك وباقي المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات.

وأعلنت الدكتورة عبير حجاب، وكيل مديرية الطب البيطري، فتح المجازر أمام المواطنين لذبح الأضاحي بأسعار رمزية ومخفضة تيسيرًا على المواطنين، بجانب توفير جهاز سونار بالمديرية للكشف علي رؤوس الأبقار والماعز والضأن للتأكد من خلوها من أية حالات حمل وذلك مقابل أجر رمزي.

كما أعلن عادل راجح وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية تشكيل غرفة عمليات في ديوان عام المديرية استعدادًا للعيد، مشيرًا إلى توفير كميات وحصص إضافية من السلع والمواد الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين استعدادًا للعيد، بجانب توفير كميات كبيرة من مستلزمات العيد وطرحها بالأسواق من لحوم ودواجن وأسماك وسكر وأرز وشاي وزيت وسمن وغيرها، علاوة على توفير لحوم الأضاحي من الخراف الحية والمذبوحة بخلاف الأغنام والماعز في الشوادر والأسواق المحلية، كما تم توفير حصص إضافية من الغاز والمحروقات كالبنزين والسولار بخلاف الاحتياطي الاستراتيجي.

وأضاف راجح أنه يتم توفير السلع الضرورية للمواطنين بأسعار مناسبة ونشر فرق مراقبة الأسواق، حيث تم طرح لحوم بلدية بخلاف توفير اللحوم والدواجن المجمدة معلنًا استمرار تشغيل سوق الجملة المركزي لبيع السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار تقل عن السوق الخارجي، مع استمرار الحملات المكثفة والرقابة على الأسواق الخارجية لضبط الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين.

وخصصت مديرية أوقاف شمال سيناء 35 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك على مستوى المحافظة، حيث أكد الشيخ محمد سعد العش، مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء، أنه تم تحديد أماكن الساحات بواقع 12 ساحة بمركز العريش و7 ساحات بمركز بئر العبد و7 ساحات برمانة و3 ساحات بمركز الشيخ زويد، و3 ساحات بمركز نخل وساحتين بمركز الحسنة وساحة بالقسيمة.

وأشار العش إلى فتح 880 مسجدًا احتياطيًا للصلاة في وجود إمام المسجد، لافتًا إلى تخصيص خطيب أساسي وآخر احتياطي ليؤم المصلين بكل ساحة وإلقاء خطبة العيد، مؤكدًا أنه أعطي تعليماته للأئمة والخطباء بأن تتناول خطبة العيد موضوع التضحية والفداء والدروس المستفادة منهما، بجانب صلة الأرحام والتوسعة على الفقراء والمساكين وآداب الاحتفال بالعيد
 

تعليقات القراء