محافظ البحر الأحمر يقرر حظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالمحال العامة

استجاب اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، لنداء مؤسسات المجتمع المدني بخصوص استعمال الأكياس البلاستيك داخل المحافظة، وأصدر القرار رقم 167 لسنة 2019 والذي يقضي بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالمحال العامة في مجال الغذاء، وكذلك الصيدليات داخل نطاق المحافظة.

كانت مؤسسة شباب بتحب مصر قد تقدمت بطلب إلى المحافظ بتاريخ 25 يوليو 2018، بشأن الحد من استخدام البلاستيك داخل هذه المحافظة السياحية الكبيرة والواسعة النطاق، والتي يتجاوز عدد سكانها 350 ألف نسمة، إلى جانب أنها الوجهة الرئيسية لمعظم السياح في السياحة الشاطئية، حيث تمتلك أروع شواطئ مصر في الغردقة ومرسى وعلم ووادي الجمال.

ويعتبر هذا القرار هو انتصار للمجتمع المدني وترسيخ للشراكة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنيـ وتسعى المؤسسة إلى طلب المحافظ أيضا بوقف استخدام وتداول الزجاجات البلاستيكية للمياه والمياه الغازية.

وحرصًا من اللواء أحمد عبدالله فقد تم تكليف مؤسستين من المجتمع المدني لتصنيع 40 ألف كيس بديل البلاستيك تحقيقًا للتنمية المستدامة وتقديم البديل للجمهور، لذلك تقرر تنفيذ هذا القرار اعتبارا من 1 يونيه حتي تحصل منافذ البيع والمواطنين علي البديل.

يذكر أن مؤسسة شباب بتحب مصر تعمل منذ عدة سنوات للحد من استخدام البلاستيك في البحر الأحمر، فقد قامت بعمل عدة حملات لنظافة جزر البحر الأحمر، وأعلنت من خلالها جزيرتي محابس وام الشيخ محمية وادي الجمال خاليتين من البلاستيك.

كما قامت بحملات لساحل حماطة ومنطقة المانجروف بقلعان كذلك الشاطئ العام بالغردقة ونظافة تحت المياة الي جانب عمل توعية لعدد 100 طالب من طلاب التعليم الأساسي واثمرت تلك الحملات عن رفع ما يقارب 12 طن من المخلفات البلاستيكية وبمشاركة ما يقارب 225 متطوع ومتطوعة.
 

تعليقات القراء