«التموين» تطرح أول مناقصة لتوريد الأرز المحلى يناير المقبل

اتفقت وزارة التموين مع شعبة الأرز باتحاد الصناعات، على طرح مناقصة لشراء الأرز الأبيض المحلى لأول مرة منذ فتح باب الاستيراد خلال الفترة المقبلة، على أن يتم التوريد بداية من شهر يناير 2020، بأسعار أقل من المتداولة بالأسواق، بحسب تصريحات رجب شحاتة رئيس الشعبة.
وأضاف شحاتة، أن الشعبة تستعد لتوريد الكميات التى تطلبها هيئة السلع لصرفها على بطاقات التموين، لافتا إلى أن الشعبة كانت تقوم بتوريد كميات تقترب من 40 ألف طن أرز شهريا لصالح هيئة السلع التموينية؛ لطرحها للمواطنين على البطاقات التموينية.
وتابع شحاتة أن الفترة الحالية تشهد تراجعا فى أسعار الأرز بسعر يتراوح بين 6 و7 جنيهات للكيلو رفيع الحبة، مقابل 9 إلى 10 جنيهات للكيلو خلال الفترة الماضية، وعريض الحبة بسعر يتراوح بين 8 و9 جنيهات للكيلو، مقابل 10 و12 جنيها للكيلو.
وأكد شحاتة، أن كميات الأرز الموجودة فى الأسواق تكفى احتياجات المواطنين حتى منتصف 2021، خاصة فى ظل حصاد المحصول الجديد حاليا، مما أدى إلى تعزيز المخزون الاستراتيجى لسلعة الأرز.
ويبدأ موسم زراعة الأرز الشعير فى شهر إبريل من كل عام، ويتم الحصاد بداية من شهر أغسطس حتى منتصف أكتوبر.
وقال علاء خليل رئيس معهد بحوث المحاصيل التابع لوزارة الزراعة، إن مصر تتجه لإنتاج 4 ملايين طن من الأرز الأبيض فى موسم 2019، مقارنة مع 2.7 مليون طن جرى إنتاجها فى موسم 2018.
وكان وزير التموين على المصيلحى قال فى سبتمبر الماضى، إنه لن تكون هناك حاجة لاستيراد الأرز فى السنة المالية الحالية التى تنتهى فى 30 يونيو 2020.
يأتى هذا تزامنا مع زيادة وزارة الزراعة المساحات المزروعة من الأرز خلال العام الحالى، حيث زادت المساحة إلى 1.2 مليون فدان من الأرز، مقابل 724.2 ألف فدان، تقرر زراعتها خلال 2018، وذلك بعد أن تراجعت عن قرارها بتقليص المساحات المزروعة من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه مثل الأرز، مما دفعها إلى فتح باب الاستيراد بداية من يوليو 2018، الأمر الذى دفع الهيئة العامة للسلع التموينية للإعلان عن 4 مناقصات لشراء الأرز الأبيض المستورد وذلك منذ فتح باب الاستيراد.
ويقدر استهلاك المصريين بنحو 3.2 مليون طن من الأرز الأبيض سنويا.
وكشف تقرير لوزارة الموارد المائية أن نتائج صور الأقمار الصناعية «سينتينال» لشرق ووسط وغرب الدلتا وبنى سويف والفيوم والوادى الجديد، أظهرت ارتفاع المساحة المزروعة بالأرز هذا العام إلى 1.750 مليون فدان، مقابل 724.2 ألف فدان، تقرر زراعتها خلال 2018.
كانت وزارة التموين وافقت على توريد 20 ألف طن شهريا من المكرونة، لطرحها بجانب الأرز على البطاقات التموينية، اعتبارا من يناير الماضى، كسلعة موازية، مما يعمل على تقليل معدلات استيراد الأرز من الخارج بالعملة الصعبة.

تعليقات القراء